الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تابع* الخمسون البينة من ثلاثيات الكتاب و السنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lacoste
مراقب
مراقب


عدد الرسائل : 67
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 02/01/2009

مُساهمةموضوع: تابع* الخمسون البينة من ثلاثيات الكتاب و السنة   الأربعاء يناير 07, 2009 4:42 pm

21. فضل الإسلام :
عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " فضلنا على الناس بثلاث: جعلت صفوفنا كصفوف الملائكة . وجعلت لنا الأرض كلها مسجدا . وجعلت تربتها لنا طهورا ، إذا لم نجد الماء . وذكر خصلة أخرى .

22. مغفرة الذنوب :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من سبح الله في دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين . وحمد الله ثلاثا وثلاثين . وكبر الله ثلاثا وثلاثين . فتلك تسعة وتسعون . وقال ، تمام المائة : لا إله إلا الله وحده لا شريك له . له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير - غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر ".

23. رحمة للعالمين :
عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "سألت ربي ثلاثا . فأعطاني ثنتين ومنعني واحدة . سألت ربي أن لا يهلك أمتي بالسنة فأعطانيها . وسألته أن لا يهلك أمتي بالغرق فأعطانيها . وسألته أن لا يجعل بأسهم بينهم فمنعنيها ".

24. فضيلة الصبر:
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لنسوة من الأنصار " لا يموت لإحداكن ثلاثة من الولد فتحتسبه ، إلا دخلت الجنة " . فقالت امرأة منهن : أو اثنين ؟ يا رسول الله ! قال " أو اثنين ".
وفي رواية : "ما من الناس من مسلم ، يتوفى له ثلاث لم يبلغوا الحنث ، إلا أدخله الله الجنة ، بفضل رحمته إياهم ".

25. إحباط العمل :
عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ثلاثة لا تجاوز صلاتهم آذانهم : العبد الآبق حتى يرجع ، وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط ، وإمام قوم وهم له كارهون".

26. في عون الله :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ثلاثة حق على الله أن يغنيهم المكاتب الذي يريد الأداء، والناكح يريد العفاف، والمجاهد في سبيل الله"

27. وصية محب :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث : صيام ثلاثة أيام من كل شهر ، وركعتي الضحى ، وأن أوتر قبل أن أنام ."

28. حرمة المسلم :
عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" لا يحل دم امرئ مسلم ، يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله ، إلا بإحدى ثلاث:النفس بالنفس ، والثيب الزاني ، والمفارق لدينه التارك للجماعة".

29. من أعمال الجاهلية :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ثلاث من فعل أهل الجاهلية ، لا يدعهن أهل الإسلام: استسقاء بالكواكب ، و طعن في النسب ، و النياحة على الميت".

30. لا رهبانية في الإسلام:
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : "جاء ثلاث رهط إلى بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ، يسألون عن عبادة النبي صلى الله عليه وسلم ، فلما أخبروا كأنهم تقالوها ، فقالوا : أين نحن من النبي صلى الله عليه وسلم؟ قد غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ، قال أحدهم : أما أنا فإني أصلي الليل أبدا ، وقال آخر : أنا أصوم الدهر ولا أفطر ، وقال آخر : أنا أعتزل النساء فلا أتزوج أبدا ، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ( أنتم الذين قلتم كذا وكذا ؟ أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له ، لكني أصوم وأفطر، وأصلي وأرقد ، وأتزوج النساء ، فمن رغب عن سنتي فليس مني".

31. أكبر الكبائر :
عن أبي بكرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ ثلاثا ، قالوا: بلى يا رسول الله ، قال : الإشراك بالله ، وعقوق الوالدين - وجلس وكان متكئا ، فقال:ألا وقول الزور ". قال : فما زال يكررها حتى قلنا : ليته يسكت .

32. لا ينظر الله إليهم :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم : رجل حلف على سلعة لقد أعطى بها أكثر مما أعطى وهو كاذب ، ورجل حلف على يمين كاذبة بعد العصر ليقتطع بها مال رجل مسلم ، ورجل منع فضل ماء ، فيقول الله : اليوم أمنعك فضلي كما منعت فضل ما لم تعمل يداك ، وفي رواية : ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة : المنان الذي لا يعطي شيئا إلا منة . والمنفق سلعته بالحلف الفاجر . والمسبل إزاره , وفي رواية ( ولهم عذاب أليم ).

33. أعداء الله :
قال الله عز وجل في الحديث القدسي :"ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة : رجل أعطى بي ثم غدر ، ورجل باع حرا فأكل ثـمنه ، ورجل استأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يعطه أجره "

34. علامة المنافق :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب ، وإذا اؤتمن خان ، وإذا وعد أخلف ".

35. المسح على الخفين :
عن أبي بكرة رضي الله عنه قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المسح على الخفين ؟ فقال : للمسافر ثلاثة أيام ولياليهن ، وللمقيم يوم وليلة ، وكان أبي ينزع خفيه ويغسل رجليه .

36. عقد الشيطان :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد ، يضرب كل عقدة : عليك ليل طويل فارقد ، فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة ، فإن توضأ انحلت عقدة ، فإن صلى انحلت عقدة ، فأصبح نشيطا طيب النفس ، وإلا أصبح خبيث النفس كسلان".

37. شد الرحال :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد : المسجد الحرام ، ومسجدي هذا ، والمسجد الأقصى".

38. الشفاء في ثلاثة :
عن سعيد بن جبير رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الشفاء في ثلاثة : شربة عسل ، وشرطة محجم ، وكية نار ، وأنهى أمتي عن الكي".

39. موافقات عمر :
قال عمربن الخطاب رضي الله عنه : وافقت ربي في ثلاث: فقلت : يا رسول الله ، لو اتخذنا من مقام إبراهيم مصلى، فأنزلت : { واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى } . وآية الحجاب ، قلت : يا رسول الله ، لو أمرت نساءك أن يحتجبن ، فإنه يكلمهن البر والفاجر، فنزلت آية الحجاب ، واجتمع نساء النبي صلى الله عليه وسلم في الغيرة عليه ، فقلت لهن: عسى ربه إن طلقكن ، أن يبدله أزواجا خيرا منكن ، فأنزلت هذه الآية

40. حديث أصحاب الغار:
عن عبدالله بن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" بينما ثلاثة رهط يتماشون أخذهم المطر فأووا إلى غار في جبل ، فبينا هم فيه حطت صخرة من الجبل فأطبقت عليهم ، فقال بعضهم لبعض: انظروا أفضل أعمال عملتموها لله سبحانه فسلوه بها لعله يفرج بها عنكم . فقال أحدهم: اللهم إنه كان لي والدان كبيران ، وكانت لي امرأة وولد صغار وكنت أرعى عليهم ، فإذا رحت عليهم بدأت بأبوي فسقيتهما ، فناء يوما الشجر فلم آت حتى نام أبواي ، فطيبت الإناء ثم حلبت فيه ثم قمت بحلابي عند رأس أبواي والصبية يتضاغون عند رجلي ، أكره أن أبدأ بهم قبل أبوي ، وأكره أن أوقظهما من نومهما ، فلم أزل كذلك قائما حتى أضاء الفجر ، اللهم إن كنت تعلم أني فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا فرجة نرى منها السماء ، ففرج لهم فرجة رأوا منها السماء . وقال الآخر : اللهم إنها كانت لي ابنة عم فأحببتها حتى كانت أحب الناس إلي فسألتها نفسها فقالت : لا حتى تأتيني بمائة دينار ، فسعيت حتى جمعت مائة دينار فأتيتها بها ، فلما كنت بين رجليها قالت : اتق الله لا تفتح الخاتم إلا بحقه ، فقمت عنها . اللهم إن كنت تعلم أني فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج لنا منها فرجة ، ففرج لهم فرجة . قال الثالث : اللهم إني كنت استأجرت أجيرا بفرق ذرة ، فلما قضى عمله عرضته عليه فأبى أن يأخذه ورغب عنه ، فلم أزل أعمل به حتى جمعت منه بقرا ورعاها ، فجاءني فقال : اتق الله وأعطني حقي ولا تظلمني ، فقلت له : اذهب إلى تلك البقر ورعاتها فخذها ، فقال : اتق الله ولا تهزأ بي ، فقلت: إني لا أهزأ بك ، اذهب إلى تلك البقر ورعائها فخذها ، فذهب فاستاقها . اللهم إن كنت تعلم أني فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما بقي منها . ففرج الله عز وجل عنهم فخرجوا يتماشون ".

41. أبغض الناس :
عن عبدالله بن عباس رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" أبغض الناس إلى الله ثلاثة: ملحد في الحرم ، ومبتغ في الإسلام سنة الجاهلية ، ومطلب دم امرئ بغير حق ليهريق دمه "

42. يتبعون الميت :
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يتبع الميت ثلاثة ، فيرجع اثنان ويبقى معه واحد : يتبعه أهله وماله وعمله ، فيرجع أهله وماله ويبقى عمله ".

43. جوامع الخير :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ثلاث لا يغل عليهن قلب رجل مسلم: إخلاص العمل لله ومناصحة ولاة الأمر ولزوم جماعة المسلمين فإن دعوتهم تحيط من ورائهم ".

44. هجر المسلم :
عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" لا يحل لرجل أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال ، يلتقيان : فيعرض هذا ويعرض هذا ، وخيرهما الذي يبدأ بالسلام".

45. أدب التناجي :
عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا كنتم ثلاثة ، فلا يتناجى رجلان دون الآخر حتى تختلطوا بالناس ، أجل أن يحزنه".

46. رفع القلم :
عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : رفع القلم عن ثلاثة : عن النائم حتى يستيقظ ، وعن المبتلى حتى يبرأ وعن الصبي حتى يعقل".

47. من علامات القيامة :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ثلاث إذا خرجن ، لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا : طلوع الشمس من مغربها . والدجال . ودابة الأرض".

48. رضى الله :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إن الله يرضى لكم ثلاثا ويكره لكم ثلاثا؛ فيرضى لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا. وأن تعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا . ويكره لكم قيل وقال، وكثرة السؤال.وإضاعة المال .

49. توجيهات نبوية :
قال صلى الله عليه وسلم : " ثلاث حق على كل مسلم : الغسل يوم الجمعة والسواك, ويمس من طيب إن وجد" .
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الاستئذان ثلاث فإن أذن لك ، وإلا فارجع".
- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إذا استيقظ أحدكم فليفرغ على يده ثلاث مرات قبل أن يدخل يده في إنائه . فإنه لا يدري فيم باتت يده" .
- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا استيقظ أحدكم من منامه فليستنثر ثلاث مرات . فإن الشيطان يبيت على خياشيمه".
- قال عقبة بن عامر رضي الله عنه : ثلاث ساعات كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهانا أن نصلي فيهن . أو أن نقبر فيهن موتانا : حين تطلع الشمس بازغة حتى ترتفع . وحين يقوم قائم الظهيرة حتى تميل الشمس . وحين تضيف الشمس للغروب حتى تغرب.

50. علم الغيب :
سئلت عائشة رضي الله عنها : هل رأى محمد صلى الله عليه وسلم ربه ؟ فقالت : لقد قف شعري مما قلت ، أين أنت من ثلاث؟ من حدثكهن فقد كذب : من حدثك أن محمدا صلى الله عليه وسلم رأى ربه فقد كذب ، ثم قرأت : (لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير) . (وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب) . ومن حدثك أنه يعلم ما في غد فقد كذب ، ثم قرأت : (يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك) الآية ، ولكنه رأى جبريل عليه السلام في صورته مرتين .

خاتمة :
وبعد هذا العرض لتلك القطوف الدانية من الحديث النبوي الشريف ، لا يفوتنا أن ننوه بأن معظم الأذكار النبوية وردت بصيغة الترغيب ثلاثا ..
وفي الختام أذكرك أخي الكريم بكلمات ذات حروف ثلاثة أيضا هي من أعظم العبر والعظات لبني آدم لما تحمله من مفردات الحياة الآخرة وهي : (الموت والقبر والنشر والحشر والعرض والجنة والنار) لما توحي به وتشير إليه من أهوال القيامة ومشاهدها فإنها والله كلمات تهز القلوب وتقض المضاجع وتستحق العمل والاجتهاد لنيل رضا الله والفوز بالجنة دار الرضوان ، والله ولي التوفيق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تابع* الخمسون البينة من ثلاثيات الكتاب و السنة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بئــــــــــــــــــرالعاتر :: المنتـــــــــــــدى التعليمي :: دروس-
انتقل الى: